الفرسان
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر من فضللك سجل معانا في منتديات الفرسان الاسلامية

الفرسان


 
اليوميةالرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تسجيل حديقتي الأندلس والحيوان ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراويه
المشرفة العامة للفرسان
المشرفة العامة للفرسان
avatar

انثى
المشاركات : 3531
العمر : 34
مزاج :
علم بلدي :
احترم قوانين المنتدي :
وسام التميز :
رقم العضوية : 1
مهنتي :
هوايتي :
اذكار :
السٌّمعَة : 24
نقاط : 1554
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

مُساهمةموضوع: تسجيل حديقتي الأندلس والحيوان ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية   الثلاثاء أغسطس 04, 2009 2:31 pm

أقرت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، في اجتماعها الاثنين، تسجيل حديقة الأندلس بالجزيرة في محافظة القاهرة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية نظرا لتفردها الفني والمعماري.

كما أقرت اللجنة إضافة حديقة الحيوان بالجيزة ضمن القائمة أيضا، حيث أنشئت عام 1867 في عصر الخديوي إسماعيل، مشيرة إلى أن العناصر المعمارية والممرات ذات الطابع الفني الفريد تعد منشآت أثرية، واعتبار الحديقة بأكملها حرما أثريا.

وصرح الدكتور زاهي حواس بأن موقع حديقة الأندلس يعد مميزا فهى تطل على النيل من جانبها الشرقي وتطل على أول شارع الجزيرة في جانبها الغربى، وتطل على ميدان الأوبرا الجديدة وأول كوبرى قصر النيل من جانبها الجنوبى وتطل على استوديو الجيب عبر شارع صغير يفصل بينهما من جانبها الشمالي.

والحديقة أنشأها محمد بك ذو الفقار سنة 1935 فى أواخر حكم الملك فؤاد الأول، وهى مقامة علي فدانين تتكون من جزئين، الجزء الجنوبي يسمي حديقة الفردوس العربية وهي على نمط الحدائق العربية الأندلسية الموجودة في جنوب إسبانيا، والجزء الشمالي يسمي الحديقة الفرعونية.

من جانبه ، قال رئيس قطاع الآثار الإسلامية فرج فضه إن الجزء الجنوبي من حديقة الأندلس يتميز بوجود جوسق "مظلة مقامة على أعمدة مزدوجة تحمل عقود أندلسية تحمل السقف"، مشيرا إلى أن هذا الجوسق حافل بالزخارف الأندلسية العربية الهندسية والنباتية، ويتوسطه تمثال لأحمد بك شوقي أمير الشعراء من نحت المثال محمود مختار، ويقع في الطرف الشمالي لهذه الحديقة ويواجه التمثال من امتداد الحديقة جنوبا.

وأضاف أنه يلى التمثال مباشرة خمسة تماثيل على شكل أسود ينبثق منها الماء إلى بركة مستطيلة منخفضة تتوسط الحديقة تحوى نافورتين رخاميتين، ويحيط بالبركة من كل جانب من الجوانب الأربعة ثمانية مدرجات متصاعدة مزروعة بالنجيل وفي الزوايا الأربع ممرات متدرجة متصاعدة مبلطة بالرخام والفسيفساء تؤدى إلى المستوى الأعلى للحديقة الذي يتكون من ممرين مبلطين بالرخام والقشانى متعدد الألوان، ويحدد الممرين صفان من الأشجار وفي الجوانب الأربعة دكك رخامية للجلوس ملاصقة لسور الحديقة الحديدي المقام فوق جلسات حجرية.

ويفصل بين الدكك قدور رخامية عبارة "لا غالب إلا الله" وهو شعار الأغالبة الذين حكموا المغرب والأندلس.

ويلى ذلك جنوبا جزء من الحديقة يحتوى على نافورة رخامية ثمانية الشكل يتوسطها عمود رخامي يحيط به ثمانية تماثيل أسود ينبثق منها الماء، ويحيط بزوايا المثمن الخارجي ثمانية ضفادع رخامية ينبثق منه الماء .

وعلى جانبي النافورة برجولتان خشبيتان ويلى النافورة نخيل ملوكى ، وممرات الحديقة مبلطة بالبلاطات القيشانية متعددة الألوان.

وقال مدير عام أثار مناطق القاهرة والجيزة عبد الخالق مختار إن الحديقة الفرعونية تقع في الجزء الشمالي في جانبها الجنوبي بوابة فرعونية يتوسطها نموذج تمثال شيخ البلد مواجه للحديقة التي ينتشر بها النخيل الملوكي وغيرها من الأشجار وتنتشر في جوانب الحديقة الفرعونية نماذج لتماثيل فرعونية مختلفة الأشكال.

ويحيط بالحديقة كلها سور حديدي مقام علي جلسة حجرية وبالسور ثلاثة أبواب أحدها جنوبي مغلق وبابان في الضلع الغربي أحدهما مستعمل للدخول للحديقة بجانبه حجرة الإدارة .

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قد شكل لجنة أثرية العام الماضي لتقييم وفحص المنشآت المعمارية والعناصر الفنية داخل حديقة الحيوان بالجيزة وإعداد تقرير مفصل تمهيدا لضمها ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية

_________________
[



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alfrsan.forumalgerie.net
 
تسجيل حديقتي الأندلس والحيوان ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفرسان :: صندوق الدنيا :: السياسة واخر الاخبار-
انتقل الى: